» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تفسير: {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا ... }




ما تفسير قول الله تعالى: {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصالحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح} مع توضيح إعراب كلمة الشح؟

أن الله سبحانه وتعالى أخبر في هذه الآية أن المرأة إذا خافت من بعلها أي زوجها نشوزا أي تكبرا عليها وغلظة عليها أو إعراضا عنها وتضييعا لحقوقها فإنها يجوز لها أن تصالحه بأن تأخذ منه مالا مقابل المبيت، أو أن تدفع له مالا ليطلقها، وهذا هو الخلع، وهذا هو الصلح الذي شرعه الله بينهما، أن يصلحا بينهما صلحا، والصلح خير لهما من مجرد حصول الخلاف الذي لا صلح فيه، وأحضرت الأنفس الشح، أي أن الله جعل الشح حاضرا للنفوس، جعل الشح مع النفوس دائما والشح هو البخل فهو قريب منها إن لم يمازجها كان حاضرا عندها، وأحضرت الأنفس الأنفس نائب أحضرت والشح مفعولها، فهو المفعول الثاني في الأصل قبل أن يبنى الفعل للنائب، فلما بني الفعل للنائب كان مفعولا.


عدد مرات القراءة : 2109



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              14879672
المتواجدون الأن       7
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو